الصورة

حديقتنا وصون الطبيعة

لقد كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيّب الله ثراه- مثالًا يُحتذى به لاهتمامه الحقيقيّ بقضايا حماية البيئة وتنميتها. وقد خصّص جهودًا وحقّق إنجازاتٍ عملاقة في مجال البيئة وصَوْن الطبيعة، بما في ذلك إنشاء حديقتنا لتكثيف الجهود في سبيل حماية الأنواع المهدّدة بالانقراض - كالمها العربيّ- انطلاقًا من إيمانه بأهميّة الربط ما بين التنمية والبناء والحفاظ على البيئة.

نلتزم في حديقة الحيوانات بالعين بخطتنا الاستراتيجيّة التي تقتضي ببناء برنامج فعّال لصَوْن الطبيعة والحفاظ عليها، حيث تتمثّل مَهمَّة هذا البرنامج في بناء قدرات متخصّصة ضمن مشاريع بحثيّة، وذلك باتباع أفضل الممارسات الدوليّة للتعامل مع الأنواع المهدّدة بالانقراض في البيئات الصحراويّة.

يركّز برنامجنا بشكل أكبر على حفظ الأنواع التي تعيش في المناطق القاحلة الجافّة، ابتداءً من المنطقة العربيّة في شبه جزيرة العرب، وشمال شرق قارّة أفريقيا.

 

أنشطة برنامج صَوْن الطبيعة:

  1. الأنشطة الخارجيّة: تتمثّل بتوفير ظروف التربية المفيدة للأنواع المُعرّضة للانقراض في المجتمعات الحيوانيّة بما يضمن استدامتها.

  2. إعادة إطلاق الحيوانات المولودة إلى البراري ضمن نظام التربية المعتمَد: يتم ذلك بأخذها من البراري لحمايتها من الصيد الجائر - كحيوان المها العربيّ المهدّد بالانقراض -، ومن ثمّ تهيئة هذه الحيوانات للعودة مرّة أخرى إلى البراري بعد إكثارها. حيث تخطّط حديقتنا لإعادة حيوان المها إلى موطنه الأصلي في أفريقيا، وهو حيوان منقرض حاليًّا في البراري، بينما يوجد في حديقتنا أكثر من 200 حيوان ثمين من هذا النوع.

  3. البرامج الداخليّة للأبحاث وحفظ الأنواع: نفخر في حديقة الحيوانات بالعين بكوننا داعمًا أساسيًّا في برنامج الحفظ الداخلي لواحد من أندر حيوانات العالم، ألا وهو "ظبي الهيروال"، حيث يتم ذلك بالتعاون مع المنظمة الكينيّة جمعيّة رينجلاند ترست الشماليّة.

  4. برنامج دراسة المادّة الوراثيّة: يهدف هذا البرنامج إلى تأكيد هُوية الحيوانات وتصنيفها جينيًّا، وذلك من خلال إجراء الاختبارات الجينيّة عليها بهدف تأسيس هوية شاملة وقيمة للتجمّع الحيواني في الحديقة بشكل عام.

  5. دراسة التنوُّع الحيوي ضمن موقع الحديقة: نعمل في الوقت الحالي على دراسة الأنواع الأصيلة والبريّة الموجودة في حديقتنا؛ ولذلك بهدف رفع مستوى الوعي العام فيما يخصّ البيئة المحليّة لدولة الإمارات العربيّة المتحدّة والحياة البريّة فيها.