الصورة
Example Experience

مفهوم صون الطبيعة

ما المقصود بـ "صون الطبيعة"؟

إنّ المقصود بصَوْن الطبيعة بذل الجهود الحثيثة للحدّ من تراجع التنوّع الحيويّ والبيولُوجيّ في الطبيعة، وحماية أنواع الكائنات الحيّة المُهدّدة بالانقراض من الاختفاء تمامًا من كوكبنا الأرض.

وفي حين يرى البعض أنّ صَوْن الطبيعة والحفاظ عليها أمرٌ ثانويٌّ في ظلّ الكوارث البشريّة والطبيعيّة الأخرى في كلّ أنحاء العالم، فإنّ الخبراء يروْن في هذا الهدف النبيل ضرورةً لحماية البشريّة في الاستمرار، ولمساعدة الجنس البشريّ على التكيُّف مع المُتغيّرات البيئيّة، وله فوائد عديدة على الصعيد الاقتصادي، والصحيّ، والبيئي، والاجتماعيّ.

كلّ ما يحتوي عليه سُلّم التصنيف البيولوجي من كائنات حيّة، يساعد في الحياة على كوكب الأرض بمختلف الأشكال والأنواع.

قد لا يدرك البشر اليوم أهميّة هذا الأمر نظرًا لطبيعة الحياة التي نعيشها. فنحن نعيش في مبانٍ مكيّفة، ويصلنا الماء عبر الصنبور، ونشتري الغذاء جاهزًا من المحلّات، ولا نعي جيّدًا ما نضّر به أنفسنا.

 

لماذا يجبُ علينا الاهتمام بصَوْن الطبيعة:

1. الغذاء 

نعتمد في توفير غذائنا على الطبيعة؛ فاللُّحوم، والخضروات، والفواكه، والأرز، والبقوليات مواد أساسية في طعامنا، ولذلك نحتاج لبيئة سليمة تنمو فيها، ومصدر دائم للماء النظيف غير الملوّث لنستطيع التمتُّع بنعمة الغداء الصحيّ.

 

2. الأدوية 

تعتمد صناعة الأدوية بالكامل على الكائنات الدقيقة والنباتات، حيث إنّ الأطباء يصفون ما يزيد عن الـ 25% من الأدوية المستخرجة من البناتات والمركبات الطبيعيّة، كما وأنّ هناك أكثر من 7000 مركّبٍ طبيٍّ مشتق من النباتات بما تزيد قيمته عن الـ 40 مليار دولار سنويًّا. 
كما وإنّ الحفاظ على الصحّة العامّة بالقضاء على الكائنات والحشرات الضارّة، وحماية الأنواع من الانقراض يساعد في حفظ التوازن البيئي والأنظمة البيولوجيّة حتى لا تظهر لنا مشاكل بيئيّة أخرى من العدم.

 

3. الاقتصاد 

•    يلعب التنوّع الحيويّ دورًا أساسيًّا في الاقتصاد العالميّ؛ فإنّه مهم لعلم الوراثة والتركيبات الوراثيّة التي تساعدنا على إنتاجٍ أفضل للنباتات، وإمداد البشر باحتياجاتهم من الأغذية، والمياه، والأدوية، والأخشاب، وغيرها. 

•    كذلك يلعب دورًا في السياحة؛ حيث يقصد الكثير من السيّاح المتاحف وحدائق الحيوانات بهدف التعرّف على الكائنات الحيّة بمختلف أنواعها.

•    الصناعة: تعتمد الكثير من الصناعات على الكائنات الحيّة الطبيعيّة؛ كالألياف، والخشب، والزيوت، والطاقة، والصبغات، والعطور، والمطاط. أمّا الحيوانات فإنّها توفّر لنا الكثير من المنتجات الأساسيّة؛ كالجلود، والفراء، والحرير، وتعتبر أيضًا وسائل للنقل وأغراض أخرى.