الصورة

الأنواع المهدده بالانقراض

يُقصد بها أنواع الكائنات الحيّة التي يُرجّح انقراضها في وقت قريب، ويتم تصنيفها في القائمة الحمراء وفق تصنيف الاتّحاد العالميّ لصَوْن الطبيعة. وقد وصل عددُ الحيوانات المُهدّدة بالانقراض حتى عام 2017 إلى ما يقارب الـ 41,415 نوعًا في كلّ أنحاء العالم.

 

الأنواع المُهدّدة بالانقراض في حديقة الحيوانات بالعين:

انطلاقًا من إلتزامنا في حديقة الحيوانات بالعين بنشر التوعية البيئيّة بين المجتمع، فإنّنا نعتمد وبشكل دوريّ على إطلاق الحملات التثقيفيّة لمختلف الأعمار، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهميّة الجانب الآخر من حديقتنا، ألا وهو الحفاظ على الحيوانات المهدّدة بالانقراض.

ستجدُ في حديقتنا أكثر من 25% من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض وفق تصنيف الاتّحاد العالميّ لصَوْن الطبيعة.

 

المها أبوعدس:

يُعدّ حيوان المها أبوعدس واحدًا من الحيوانات المُعرّضة لخطر الانقراض، وذلك نتيجة الانخفاض الهائل في أعدادِها بسبب الصّيد الجائر للحصول على لحومها وجلودها، ولاستغلالها لأغراض زراعيّة.

 

المها أبو حراب (المها معقوف القرنين):

المها أبو حراب - والمعروف أيضًا باسم مها الصحراء - حيوان منقرض من البرية، ولن تجدَهُ سوى في سفاري العين في حديقتنا. وقد كان الصّيد الجائر السبب الرئيس لانقراض هذا النّوع.

 

النسر المصري:

ويُعرَف أيضًا بـ "الرّخمة"، ويُعشّش هذا النّوع من الطيور في أعالي المنحدرات الجبليّة، وينتشر بشكل واسع في أوروبا وآسيا بما في ذلك قمّة جبل حفيت. وقد تمّ تصنيفه ضمن الأنواع المهدّدة بالانقراض نظرًا لفقدان موائله، وقلّة الغذاء.

 

الفهد الصيّاد:

الفهد الصيّاد حيوان مفترس يُعتبر من أمهر الحيوانات في صيد فرائسه لسرعته الفائقة. وسلالة الفهود الموجودة في شمال غرب أفريقيا وفي إيران مُعرّضة للانقراض، حيث إنّها متوفرة حاليًّا بنسبة 6% فقط من مداها التاريخيّ ونشأتها.

وعلى الرّغم من أنّ بيع هذه الفهود وشرائها ليس عملًا قانونيّاً، إلّا أنّ عددًا كبيرًا منها تمّ تهريبه إلى حدود دولتنا، حيث إنّه بعد القبض على هؤلاء المهربين، تواصلت معنا السلطات المَعْنية من أجل إيواء صغار الفهود، فاحتضنا عددًا منها وقدّمنا الرعاية الصحيّة لها، وكذلك خصّصنا معرضًا خاصًّا بها.

 

الصقر الحُرّ:

وهو أفضل أنواع الصقور، وأكثرها صبرًا وتحمُّلًا للجوع، كما ويمتاز بمقاومته للمرض وسرعته في الانطلاق، حيث تصل سرعته إلى 300 كم/الساعة.

تمّ اعتبار هذا النّوع مهدّدًا بالانقراض نظرًا لاستغلاله في الصقارة، وكذلك لحوادث الطيران، وسوء الإدارة، وتلوُّث البيئة، واستخدام المبيدات، وفشل أساليب تكاثره وتغذيته.