الصورة

قط الرمال العربي

يعيش قطّ الرّمال في المناطق الصحراويّة الحجريّة والرمليّة، ويُفضّل التواجد في المناطق ذات التضاريس المتعرّجة المليئة بالنباتات. يتغذّى هذا الحيوان على القوارض الصغيرة، والثعابين، والسّحالي، كما ويصطاد فرائسه في الليل، حيث يستطيع الرؤية الكاملة في الظلام، كما وإنّه قادر على العيش دون ماء فيحصل على حاجته من الماء من فرائسه. يتفادى قطُّ الرّمال درجات الحرارة العالية، ويستطيع الحفاظ على رطوبة جسمه دون الشعور بالعطش أو الجوع لفترة طويلة.

 

دور حديقة الحيوانات بالعين في إكثار هذا النّوع:

تتصدّر حديقتنا حدائق حيوانات العالم باحتضاننا لأكبر مجموعة من فصيلة قطّ الرّمال العربيّ عالميًّا، وقد سجّلنا نجاحًا باهرًا في عملية تكاثر هذا الحيوان والحفاظ عليه من خلال إطلاق مشروع جديد يركّز على إكثار هذا النّوع، وإعادة توطينه في بيئته الطبيعيّة. وحتى عام 2014م، فقد احتوت حديقتنا على 36 قطًّا رمليًّا.

وقد تمّ توثيق هذه الاستراتيجية ضمن الأولويات والإجراءات الواجب اتخاذها بهدف حماية القطط العربيّة الرمليّة؛ وذلك بما يتوافق مع التحرّك الدوليّ لصَوْن الطبيعة.

 

الفحص الجيني:

لقد أجرى خبراؤنا في حديقة الحيوانات بالعين بالتّعاون مع الجمعيّة الملكيّة لعلوم الحيوان في اسكتلندا تحاليل مخبريّة جينيّة متكاملة للقطط الرمليّة العربيّة، بما ساعدنا في تحديد القطط الأنسب للتكاثر وكيفيّة تحسين الصحّة الجينيّة لمجموعات القطط، على أن يتم العمل مستقبلًا على المقارنة الجينيّة ما بين القط الرمليّ العربيّ والقطط الأخرى في أفريقيا وآسيا.

 

خطة إدارة مجموعات القطط الرمليّة العربيّة الإقليميّة:

في عام 2014م استضافت حديقتنا ورشة عمل بهدف الاتفاق على وضع خطّة إداريّة تعاوُنيّة لمجموعات القطط الرمليّة العربيّة، باعتبارها خطوة مهمّة جدّاً لاستمراريّة بقائها في الأسر على المدى البعيد في المنطقة العربيّة.

 

إقرأ المزيد